الجمعة، 1 أغسطس 2008

مفهوم القراءة

أقدم لكم بعض التعريفات للقراءة:
1. إن القراءة هي "النطق بالرموز وفهمها". و"قرأ": نطق بالمكتوب أو ألقى النظر عليه وطالعه.
2. تعرف القراءة على أنها عملية بصرية مصحوبة بالتأمل والخيال والتدبر يمكن للإنسان أن يسهم فيه ويضيف إليه، بدءا من جمع الكتب واقتنائها، وانتهاء بالقراءة الممنوعة، مرورا بعشق الكتب والقراءة، وسرقة الكتب واستعارتها، وغير ذلك الكثير من الصور، فتاريخ القراءة عملية مستمرة دون توقف، ولكل قارئ قصته وأسراره.
3. توصف القراءة بأنها استخلاص للمعنى من المادة المطبوعة أو المكتوبة، أو القدرة على فك رموز المعاني من الأشكال المكتوبةوتتضمن القراءة سلسلة متكاملة من المهارات الثانوية مثل الإحاطة بنظام الحروف الهجائي وعلاقة بعض الحروف مع بعضها لتشكل صوتاً لغوياً آخر . كما تتضمن أيضاً المهارة الذهنية و الحركة الآلية الخفيفة للعين .
4. تكثيف الحواس والعقل والذاكرة عن طريق الاستعانة بمصادر متنوعة للحصول منها على زخم معرفي كما وكيفا بحيث يتناسب هذا الزخم مع القدرات الذاتية من أجل تكامل أهداف الاستيعاب والفهم والوعي .






أهمية القراءة

لاشك أن للقراءة أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهي مدخل المعرفة والطريق إلى السياحة في عقول الآخرين والأساس في تنمية العقول وتوسعة المدارك.
وعندما تصبح عادة عند الإنسان فهي من خير العادات وأحسنها خصوصا في القرن الحالي قرن المعلومات والمعرفة. وللقراءة طرق شتى توضح الكيفية المناسبة للقراءة وذلك اعتمادا على معايير هامة ، فكل معيار يناسبه نوع من القراءة ، واختيار المعيار المناسب يتم وفقا لعوامل مؤثرة أهمها : الهدف من القراءة – مجال أو موضوع القراءة – مصدر القراءة - … إلى غير ذلك من العوامل.

ليست هناك تعليقات: